فيديو – الجعفري : بعض دول الخليج جرجرت الجامعة لمجلس الامن لتدويل أزمة سوريا

 استهل  مندوب  سوريا  السيد بشار الجعفري   كلمته بالتذكير بشخصية فاوست  في المسرحية التي ارتهن بطلها فاوست وباع نفسه فيها للشيطان ..فخسر نفسه وحريته حيث قال :

أعتقد أن استلهام التاريخ في هذه القاعة هو امر هام للغاية وأن استحضار الأمثلة من حضارات الشعوب هو خبرة حاسمة

تسحتضرني الآن قصة الدكتور فاوست في احدى الروايات التي باع روحه للشيطان واعني أن على المرء ألا يبيع روحه للشيطان مهما كان السبب .

كنا نتمنى معالجة الوضع في سوريا اولا في البيت السوري وثانيا في البيت العربي ,الا أن استعجال البعض لأخذ الملف إلى مجلس الأمن ونعرف مطامعهم وغاياتهم يدعونا للتعبير عن حزننا للواقع الذي وصلنا اليه .

وتساءل الجعفري أليس غريبا أن مجلس الامن قد اعتمد فقط 690 قرارا فقط على مدى 45 عاما منذ تاسيسه .

وأنه استخدم بعد تلك الفترة ثلاثة أضعاف العدد وذلك يدل على كثرة المشاكل وان خطرا يهددنا .

واضاف ان سوريا هي عضو مؤسس في هذا المجلس وهي اليوم ضحية لأزمة افتعلها البعض وقاموا بدعم البعض في الداخل بالسلاح ودعم قنوات للتحريض الاعلامي للقيام بالقتل والخطف والتخريب بما فيه خطوط النق والغاز والكهرباء وقصور العدل .

فان هذه الجهات لا تريد الخير لا لسوريا ولا لشعبها من خلال دعمها لهذه المجموعات المسلحة الإرهابية”.

ولفت الى ان “أكبر دليل على إجرامية هذه المجموعات المسلحة هو ما قامت به صباح اليوم من قتل للمواطنين وإعتداء على السفارات السورية في الخارج ولم يصدر أي شي عن الأمين العام للامم المتحدة”، معتبراً أن هدف ذلك هو الضغط على مجلس الامن، متسائلا إن كان هناك عاقل يمكنه أن يصدق أن حكومة ستقوم بارتكاب مجازر في مدينة ما في يوم سيعقد فيه مجلس الامن جلسة للنظر في وضع هذه البلاد؟”.

وإعتبر أن “بعض دول الخليج جرجرت الجامعة العربية الى مجلس الامن للإستقواء به على سوريا”، لافتاً الى أن تقرير بعثة المراقبين أكد تجاوب بلاده مع المبادرة العربية.

ورأى أن “من المستغرب أن دعوات الاصلاح واحترام حقوق الانسان تذهب الى سوريا فقط دون غيرها من دول المنطقة وخاصة التي تبنت المشروع، وسئل: “هل من المعقول ان تدعم هذا المشروع دول تمنع المراة من حضور مباراة كرة قدم؟”.

وشدد على أن التظاهر السلمي حق أساسي يكفله الدستور السوري، وأكد على أن “المطالبة بالاصلاح حق لكل مواطن لكن لا يمكن قبول الإرهاب والفوضى”.

وأكد أن بلاده ترحب بالبدء بالحوار الشامل الذي نص عليه مشروع القرار الأممي الذي سقط فوراً تحت سقف الوطن، لكنه لفت الى أن من يقف في وجه الحوار هي القوى التي تدعمها دول إقليمية وخارجية.

و اشار الجعفري انه قبل شهرين ونصف من الآن بثت قناة الجزيرة برنامجاً سياسياً وكان ضيفا الحلقة الرئيس التونسي الحالي وناشطاً سيسياً سوريا، في ذاك البرنامج قال مقدم البرنامج موجهاً الكلام للرئيس التونسي : لاتسألني عن مصادر معلوماتي ولكنني تلقيت هذه المعلومات من مستويات عليا في الدوحة وهي تفيد بان النظام السوري سيتغير بتاريخ 22 كانون الثاني اي في نفس اليوم الذي اجتمعت فيه الجامعة العربية في القاهرة وقررت المجيء اليكم.

واستشهد الجعفري بتقرير بعثة المراقبين العرب للتأكيد على نوايا سورية الصادقة، معربا عن استغرابه كيف انه لم يجر اطلاع اعضاء المجلس على تقرير البعثة في الوقت المناسب، واشار الى ان بعض الدول العربية منعت الجامعة من تبني مبادرة سوريا بشأن الديمقراطية ,مشيرا الى ان التقرير أكد تنفيذ سورية لالتزاماتها تجاه البرتوكول الموقع مع الجامعة العربية.

واضاف نرحب بالبدء فورا بالحوار الشامل تحت سقف الوطن وسوريا ستنعم بالإستقرار كما كانت دائما وطن كل السوريين مهما كانت انتماءاتهم.

ورد على ما قالته مندوبة الولايات المتحدة الاميركية سوزان رايس، متسائلا إن كان الإشمئزاز الذي عبرت عنه اليوم يسري على 60 فيتو أميركي ضد إقامة السلام الشامل والعادل في المنطقة وحل الصراع العربي الاسرائيلي حلا عادلا وتسوية القضية الفلسطينية.

واضاف ان البيانات التي ادلى بها بعض السادة الزملاء تفضح نوايا

بلادهم العدائية الحقيقية اتجاه سوريا شعبا و حكومة .

فمنذ البداية لم تكن لهجت بياناتهم دبلوماسية ومنسجمة مع مبادئ القانون الدولي حيث وصفوا الحكم في سوريا انه نظام وخاطبوا رئيس الدولة فيها بعبارات غير لائقة , ومن البديهي ان نقول ان استعمال هذه الكلمات في هذه القاعة بالذات انما يشي بانخراطهم المباشر في تأجيج الوضع في البلاد وإذكاء نار التصعيد والعنف وسفك دماء السوريين وهي امور لا نوافق عليها ابدا

وكشف عن أن صحافي في مكتب “الجزيرة” في لندن قال اليوم ان توجيهات قطرية صدرت لتسخين التغطية الاعلامية هذه الليلة قبل ساعات من انعقاد مجلس الامن. اترك لعنايتكم استنتاج المراد من هذه التعليمات السياسية التي وردت الى قناة إعلامية وتدعي على الاقل انها قناة اعلامية. كي يزداد الضغط على مجلس الامن كذبا بان هناك مذابح تجري في سوريا ..

بانوراما الشرق الاوسط