لماذا يغير البابا اسمه فور انتخابه على رأس الكنيسة ؟

mepanorama14114يتيح التقليد للبابا الجديد ان يختار الاسم الذي سيحمله خلال حبريته. فالخيارات المتوافرة للحبر الاعظم المنتخب، هي اما ان يضفي الشكل اللاتيني على اسمه في المعمودية او ان يختار اسم احد اسلافه او اسم احد القديسين.

وتنص القاعدة على ان يختار خليفة القديس بطرس على عرش الكنيسة اسمه فور انتخابه في جمعية الكرادلة الذين يعقدون مجمعا انتخابيا.

عندئذ يعلن اسم الحبر الاعظم الجديد امام الجموع من شرفة كاتدرائية القديس بطرس، عميد الكرادلة بعد الصيغة اللاتينية الشهيرة “هامبيموس بابام” (لدينا بابا).

ويستطيع البابا ايضا ان يحدد الاسم بالنظر الى معناه، مثل بيوس (التقي) على سبيل المثال او اينوسنتوس (البريء).

ويمكن ان تدخل اعتبارات شخصية ايضا في الحسبان، كما حصل مع البابا يوحنا الثاني والعشرين الذي اختار اسمه مستلهما اسم والده.

وكان البابوات يحتفظون باسمائهم في المعمودية، وقد استمر هذا التقليد حتى نهاية الالف الاول. لكنه تغير في 996 عندما تخلى غريغوريوس الخامس عن اسمه في المعمودية الذي كان برونو.

واقتدى به مئة وواحد وثلاثون من 133 من اسلافه حتى يوحنا بولس الثاني.

وقبل القرن العاشر، غير ستة بابوات فقط اسماءهم لاسباب مختلفة. وكان الاستثناء الاول يوحنا الثاني في 533. ولأن اسمه كان مركور، فلم يشأ ان يحمل اسم إله وثني.

ومنذ الجليلي سمعان بطرس، اول بابا يموت شهيدا في العام 64 بعد الميلاد، لم يجرؤ اي بابا على اعتماد اسم بطرس. ويوحنا الرابع عشر (983) الذي كان يسمى مع ذلك بطرس، لم يكسر ما كان يعتبر من المحظورات. وكذلك فعل سرجيوس الرابع (1009).

والاسم الاول الذي اختير مرارا هو سيكستوس، في العام 257 مع البابا سيكستوس الثاني. ومنذ ذلك الحين، الاسماء التي غالبا ما اختيرات هي يوحنا (21 مرة) وغريغوريوس (16) وكليمنضس وبنديكتوس (15)، وليون واينوسنتوس (13) وبيوس (12).

ولا يأخذ هذا الاحصاء في الاعتبار “البابوات المزيفين” (او البابوات الذين تعتبر الكنيسة انهم انتخبوا بطريقة شابتها مخالفات قانونية، كالبابا يوحنا الثالث والعشرون في 1410)، ويتضمن خروجا على السياق، كالانتقال من بنديكتوس التاسع (الذي كان بابا ثلاث مرات من 1032 الى 1048) الى بنديكتوس الحادي عشر في 1303، ولا تتضمن سجلات الكنيسة اسم البابا يوحنا العشرون.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>